القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق التنقل من دبي إلى عجمان وبالعكس 2023 | سافر بنفسك


موقف حافلات

يعد الانتقال من دبي إلى عجمان أو العكس من الأمور التي يقوم بها العديد من الأشخاص والسياح يوميًا، سواءً كان ذلك للعمل أو للترفيه أو لزيارة الأصدقاء والعائلة أو للسياحة في عجمان و دبي. ويتوفر العديد من وسائل النقل المختلفة لتحقيق هذا الهدف، أكان ذلك بالسيارة الخاصة، أو الحافلة، أو التكسي سيارة الأجرة، أو المترو.

وتتميز كل وسيلة نقل بمزاياها وعيوبها، فعلى سبيل المثال، يعتبر الاعتماد على السيارة الخاصة أسهل وأسرع طريقة للتنقل من دبي إلى عجمان، ولكنها تتطلب تكاليف أعلى من الحافلة أو المترو أو سيارة الأجرة. بالمقابل، يمكن الاعتماد على وسائل النقل العامة للتنقل من دبي إلى عجمان وبالعكس مثل الحافلات والقطارات لتوفير المال والوقت ولكنها، قد تكون أقل راحة ومرونة.

وفي هذا المقال، سوف نستكشف بعض الخيارات المختلفة للتنقل من دبي إلى عجمان، وسنناقش مزايا وعيوب كل وسيلة نقل، وسنقدم بعض النصائح الهامة لتحسين تجربة السفر.


نبذة عن التنقل من دبي إلى عجمان و العكس 

  1. عن طريق الوسائل العامة : حيث يتواجد هناك المترو الذي يمر من أغلب مناطق دبي و يوصلك لمحطة حافلات توصلك إلى عجمان و سنتكلم في المقال بالتفصيل.

  1. عن طريق استئجار سيارة أجرة : هذه الطريقة تكلف أكثر ولكن لا شك بأنها أريح و أمرن طريقة كما ذكرنا سابقاً.

  1. عن طريق استئجار سيارة خاصة : هي طريقة تتمتع بالخصوصية بشكل كبير و يفضلها الكثير من السياح و الناس للتنقل بين إمارة دبي و عجمان لكن من المؤكد بأنها أغلى الطرق , بالإضافة بأنها تتطلب أوراق خاصة لتتمكن من الاستئجار سننوه عنهم إيضاً. 

التنقل من دبي إلى عجمان أو العكس بواسطة الوسائل العامة 

الذهاب إلى عجمان من مطار دبي بالوسائل العامة

قامت هيئة الطرق و المواصلات في الإمارات بالاهتمام بتخديم المطار بالمواصلات كثيراً عدا عن كونه يقع في وسط المدينة تقريباً الذي يجعل الإنتقال من دبي إلى بقية الإمارات أمراً ليس صعباً، باختلاف بعض الدول الأخرى التي يكون فيها المطار بعيد قليلاً من مركزها مما يجعل ذلك عائقاً للتنقل.

ابتداءً من مطار دبي الدولي هناك أربع طرق يمكنك فيها التنقل من دبي إلى عجمان حيث يمكنك الركوب بحافلة من أمام باب المدخل بالتحديد تنقلك لمحطات رئيسية في دبي.


الطريقة الأولى الخروج من مبنى 1 باب القادمون:

يوجد بالقرب جداً من باب القادمون مترو دبي وهو أكبر مترو في العالم بلا سائق الذي ينقلك إلى محطة الراشدية و من ثم البوابة خط DXB1 - إلى محطة المصلى في عجمان، وتعتبر هذه المحطة رئيسية في إمارة عجمان حيث فيها العديد من الحافلات التي تنقلك داخل الإمارة، وبالقرب منها متحف عجمان مما يجعلها نقطة وصول لعجمان و نقطة قريبة جداً من مقصد سياحي في آن واحد.


الطريقة الثانية الخروج من مبنى 2 باب القادمون:

 الركوب بحافلة 31 عود المطينة التي تنطلق من أمام مبنى المطار الثاني باب القادمون من دبي إلى محطة حافلات الإتصالات، ومن ثم التوجه إلى بوابة 17 والركوب بحافلة خط E411، حتى الوصول إلى محطة المصلى في عجمان.


الطريقة الثالثة التوجه مباشرة إلى مبنى 3 للمطار:

 و ركوب حافلة خط DXB2  التي تمر على محطة الراشدية، وتكمل إلى محطة المصلى في عجمان.


مترو-للننقل

الذهاب من دبي إلى عجمان من أي منطقة في دبي بالوسائل العامة 

أفضل الطرق للإنتقال إلى عجمان من دبي هي الصعود بمترو دبي. يعتبر مترو دبي من أحدث و أفضل الطرق للتنقل داخل دبي بالتحديد وليس ذلك فحسب بل ونقلك لمحطات حافلات تنقلك للإمارات الأخرى، حيث مؤلف هذا المترو بدون سائق من خطين يعرفان باسم خط أحمر و خط أخضر، كل خط له محطات يمر بها من دبي. 

بأي منطقة من دبي يمكنك التوجه فوراً إلى أقرب محطة لمترو دبي ويفضل الخط الأحمر لمساره من أغلب المناطق داخل دبي ولنقلك لمحطة حافلات الراشدية ومن البوابة 9 خط DXB1 إلى محطى المصلى في عجمان.


الذهاب من عجمان إلى دبي بالوسائل العامة

للإنتقال من عجمان إلى دبي يمكنك الركوب من عجمان خط DXB1 الذي ينقلك إلى محطة الراشدية في دبي, ثم التوجه إلى أي وجهة هناك تريدها من المحطة أو عن طريق مترو دبي الذي يوجد قرب المحطة هناك وينقلك إلى العديد من مناطق دبي.


لتوفير ولسهولة الاستخدام يمكنك شراء بطاقة نول للتنقل بالوسائل العامة في دبي لمزيد من المعلومات هيئة الطرق والمواصلات دبي .

الذهاب من دبي إلى عجمان أو العكس بواسطة سيارات الخاصة

يعد استخدام سيارة خاصة للانتقال أمراً يحتاج منك أخذ الحزر أثناء القيادة، وخاصة عند الذهاب في أوقات الزروة. وتتطلب منك التحلي بالهدوء والالتزام بقوانين الطرق و المرور .


بالنسبة لمتطلبات استئجار سيارة خاصة للمقيمين الأصليين في الإمارات واستخدامها في التنقل من دبي إلى عجمان أو العكس فهي أسهل، وأيضاً الحاصلين على تأشيرة إقامة أو تأشيرة عمل صادرة من دولة الإمارات. حيث يطلب منهم تقديم رخصة قيادة صادرة من دولة الإمارات ومضى على إصدارها 12 شهراً على الأقل .


أما للزوار والسياح والذين لديهم تأشيرة سياحية ولديهم رخصة قيادة من دولتهم، يمكنهم استخدامها لاستئجار سيارة خاصة والتنقل بها في الإمارات، ويتطلب منهم تقديم صورة عن جواز السفر وصورة عن التأشيرة. وهناك العديد من الدول المعترف برخصة قيادتها في الإمارات و بعض الدول غير معترف بها، ولمعرفة ما إذا كانت رخصتك مسموح بها أم لا عليك بسؤال المكتب الذي ستقوم باستئجار السيارة من عنده.
 لكن، هناك بعض الدول التي تحتاج إلى ترجمة رخصة قيادتها كتركيا، واليونان، واليابان، وكوريا الجنوبية ويجب تكون معتمدة من قبل قنصلياتهم و سفاراتهم.


التنقل من دبي إلى عجمان بواسطة سيارة أجرة 

سيارة اجرة

لاشك بأن سيارة أجرة هي أمرن وأفضل طريقة للذهاب إلى عجمان من دبي، بغض النظر عن التكلفة الزائدة مقارنةً بوسائل النقل العامة.إلا أنها تريحك من القيادة وزحمة الطرقات وخاصة إذا كنت غير متمكن من الطرقات في الإمارات في حال كنت سائح أو زائر.

تكلف سيارة الأجرة للتنقل من دبي إلى عجمان أو العكس من حوالي 80 درهم إماراتي أي " 22 USD " حتى 120 درهم أي "33 USD". حيث يبدأ عداد سيارة الأجرة من مطار دبي الدولي ب 25 درهم أي "6.82 USD" دولار ، وبعد ذلك لكل كيلو 8 درهم أي "2.2 USD". 

الأسئلة الشائعة للتنقل من دبي إلى عجمان وبالعكس 

المسافة بين دبي و عجمان ؟

تبلغ المسافة حوالي 50 كم تقريبا و تستغرق لك من الوقت خارج أوقات الزروة 45 دقيقة تقريباً و 1:15 في أوقات الزورة.

متى يكون هناك إزدحام مروري في الإمارات ؟

تكون زروة الإزدحام المروري :  من الساعة 7:00 حتى 9:00 صباحاً. 
و من ال 5:00 حتى 7:00 مساءً تقريباً.

متى أول حافلة و آخر حافلة من دبي إلى عجمان ؟

في تمام السعة  6:45 صباحاً حتى , 10:15 مساءً.
و خط الذي ينطلق من أمام مبنى المطار3 , خط DXB2 يبدأ عند الساعة 4:30 صباحاً حتى 10:00 مساءً.
يرجى التأكد من المواعيد قبل التوجه من خرائط جوجل لأي تغييرات.

متى أول حافلة وآخر حافلة من عجمان إلى دبي ؟

في تمام السعة  5:45 صباحاً حتى , 9:15 مساءً.
خط DXB2 يبدأ عند الساعة 3:15 صباحاً حتى 10:45 مساءً.
يرجى التأكد من المواعيد قبل التوجه من خرائط جوجل لأي تغييرات.

متى أول رحلة لمترو دبي وآخر رحلة له ؟
تبدأ من 5:30 فجراً حتى 12:00 مساءً.

ما هي حدود السرعة عند التنقل من دبي إلى عجمان وبالعكس ؟

إن حدود السرعة في الإمارات ككل:
  • هي 160 كم/ساعة  على الطرق السريعة
  • و100 كم/ساعة  على الطرق الريفية
  •  و60 أو 80 كم/ساعة  على الطرق الحضرية المزدوجة.

ملاحظة: عند التنقل في داخل إمارة دبي بسيارة خاصة يوجد بوابات سالك تفرض عليك رسوم عبور بقيمة 4 درهم " 1.1 دولار". 
يمكن الإشتراك ببطاقة سالك للدفع مباشرة لتوفير الوقت لمزيد من التفاصيل  بوابة التعرفة المرورية سالك . 
في حال وقوع حادث اتصل بالشرطة على رقم الطوارئ المجاني 999 من أي مكان في دولة الإمارات.


في ختام هذا المقال، يمكن القول أن التنقل من دبي إلى عجمان أو العكس هي تجربة سهلة ومريحة إذا تم التخطيط لها بشكل جيد. من المهم الحرص على معرفة الخيارات المتاحة والتكلفة والوقت المطلوب للوصول إلى وجهتك. يجب أيضًا التأكد من حصولك على جميع الأوراق اللازمة والتأشيرات إذا كنت تسافر عبر الحدود.

بغض النظر عن الخيار الذي تختاره، يجب أن تتأكد من أنك تختار الوسيلة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك. كما يجب أن تتأكد من أنك تعرف كيفية الوصول إلى وسيلة النقل الخاصة بك وموقعها.

في النهاية، إذا قمت بالتخطيط الجيد واتخذت الإجراءات اللازمة، ستتمكن بسهولة من التنقل من دبي إلى عجمان أو العكس بسهولة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة في الإمارات العربية المتحدة.



>