القائمة الرئيسية

الصفحات

السياحة في باتومي : اخترنا أفضل الأماكن السياحية في باتومي جورجيا | 2024


تصميم المباني في مدينة باتومي

تقع المدينة السياحية باتومي Batumi على حدود ساحل البحر الأسود، لذلك يطلق على باتومي لؤلؤة البحر الأسود، تقع في جنوب غرب جورجيا. باتومي مساحتها 6,490 هكتاراً وترتفع عن مستوى سطح البحر 3 أمتار، حسب الإحصاء الذي تم سنة 2020 وصل عدد السكان في باتومي 169,095 إنساناً كما عدّ مدينة باتومي من أقدم المدن في جورجيا، ويعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن عشر.


فلم يطلق عليها هذا اللقب إلا لأنها لؤلؤة من لآلئ السياحة الحديثة، فقد تمكّنت باتومي خلال العقد الأخير فقط أن تنمو بسرعة كبيرة من نواح كثيرة وخاصةً السياحة، والذي ساعدها أيضاً مناخها المعتدل الجميل فتقدر درجة الحرارة في أقصى انخفاض لها في جورجيا لفصل الشتاء 4 درجات ولا ترتفع عن 35 درجة في فصل الصيف بشكل عام، بالإضافة لتمتعها بالفصول الأربعة خلال العام وهم الربيع، والصيف، والخريف، والشتاء فوجود الفصول الأربعة هذه والطقس المعتدل وفرة بيئة مناسبة جداً للنباتات والأشجار لتصبح مدينة باتومي في جورجيا من أفضل الأماكن السياحية الخضراء فقد تبدو عيني الناظر خضراوتين من شدة اللون الأخضر الذي ينعكس إليهم وإن لم يكونا كذلك.


إن موقع باتومي على للبحر الأسود جعل مدينة باتومي مدينة سياحية واقتصادية في آن واحد في جورجيا، وجعل منها وجهة سياحية شهيرة للسياح الذين يتطلعون إلى الاستمتاع بأفضل الشواطئ في باتومي جورجيا، وفي الآونة الأخيرة تم الاهتمام بالبناء بشكل كبير من قبل المهندسين والدولة في جورجيا فأصبحت علاوة على كونها وجهة سياحية خضراء مركز إبداع وابتكار للعمارة والإعمار فجعل منها عاصمة جورجيا الثانية بعد تبليسي.


فسنتناول في هذا المقال أفضل الأماكن السياحية في مدينة باتومي وموجز واف -بإذن الله- عن كل معلم سياحي ونجمع أهم المعلومات التي تهم السياح والمسافرين.


أفضل الأماكن السياحية في باتومي:


حديقة النباتية في باتومي -البوتانيكال-

حديقة النباتية في باتومي -البوتانيكال-
حديقة النباتية في باتومي 

إن الطريق الذي يؤدي لحديقة النباتية في باتومي عدا الحديقة بحد ذاتها هو طريق لا يمكن لك أن تشعر بمرور الوقت فيه لأن أعنيك ستكون شاردة في جمال الطبيعة والألوان الخضراء. إن المسافة بين الحديقة ومركز مدينة باتومي بحدود 10 كم فيستغرق الذهاب باستخدام السيارة حوالي 20 دقيقة تقريباً فقط.


أما بالنسبة للحديقة فافتتحت عام 1912 وتمتد مساحتها على حوالي 1080000 متر مربع وتتضمن الحديقة 2037 نوعا من النباتات من أقاليم مختلفة و 104 أنواع منهم أصلهم قوقازي فيمكنك معرفة نوع الشجرة والإقليم التي تنتمي إليه من خلال لافتة تكتب عند كل شجرة.


ترتفع عن سطح البحر 220 مترا وإن هذا الارتفاع يمكنك من التقاط أفضل الصور البحرية والنباتية المختلفة فتحتوي على أنواع نباتية قادرة على تحمل الطقس القاسي والحار ونباتات استوائية التي تحتاج إلى درجات حرارة معتدلة لتنمو وهذا التنوع يتيح لك التعرف على أسماء نباتات تسمعها لأول مرة والتعرف على أفضل الألوان الخضراء السياحية في باتومي مثل ماجنوليا، وكاميليا، ساسانكوا ثونب، ولوريبوندا كما وتوفر الحديقة نباتات يمكنك اقتناؤها وشراؤها.


يوجد عدة أبواب للحديقة ويفضل الدخول من الباب العلوي وثم التوجه للأسفل كونها منطقة شبه جبلية لتوفير الجهد والتعب، يوجد هناك سيارات لنقل الزوار في الحديقة إلا أنها في الغالب مزدحمة.

سعر التذاكر في حديقة النباتية في باتومي:

  •  للسكان الأصليين الذين يملكون إقامة بشكل دائم 3.28 USD
  • للطلاب في جورجيا 1.63 USD
  • للسياح والزوار الأجانب 7.64 USD

أوقات العمل: يومياً 09:00 – 19:30.

دوليفيناريوم باتومي 

دوليفيناريوم باتومي
دوليفيناريوم باتومي

دولفيناريوم باتومي هو مركز لعروض الدلافين، يعتبر من أفضل الأماكن السياحة في باتومي جورجيا، يقع في قلب مدينة باتومي وتحديداً في منطقة روستافيلي الهادئة ،مما يجعل الوصول إليه سهلاً.يضم مجموعة من الدلافين المدربين  لتؤدي عروضاً مثيرة ومميزة للصغار وللكبار إلا أنه لا يحوي مساحة واسعة جداً فيفضل حجز التذكرة في الصباح والانتظار لموعد العرض.

ذروة الازدحام غالبا في الساعة 5 مساءً ومواعيد العرض عند الساعة 4 مساءً و 7 مساءً كل يوم.


سعر التذاكر للساعة الرابعة  7.64 USD وفي السابعة 9.54 USD.


حديقة 6 مايو باتومي

حديقة 6 مايو باتومي
حديقة 6 مايو

تقع حديقة 6 مايو بالقرب من عرض الدلافين في باتومي مما يمكنك بعد الانتهاء من العرض التوجه للحديقة مباشرة والاستمتاع بالتنزه والمناطق الخضراء والاسترخاء مع العائلة والأطفال واستكمال التعرف على أفضل الأماكن السياحية. في منتصف الحديقة يوجد بحيرة جميلة ومناطق ترفيهة للأطفال ويمكنك أيضاً من ركوب القارب والاستمتاع بالحديقة والبحيرة من الداخل في آن واحد.

 ويمكنك التنزه بالقرب من الحيوانات في الحديقة أنت وأطفالك ليتعرفوا على بعض أنواع الحيوانات على أرض الواقع، أوالجلوس فقط والاسترخاء لبعض الوقت، بالإضافة لموقعها في وسط باتومي مما جعلها من أفضل الحدائق للسياح في باتومي في جورجيا للمزيد...


برج الحروف الأبجدية باتومي 

برج الحروف الأبجدية باتومي
برج الحروف الأبجدية 

أكثر الأماكن السياحية تعبيراً عن ثقافة الشعب الجورجي وتراثه، ومن أكثر الأماكن جذباً للسياح، وأفضلهم لقربه للعديد من المعالم السياحية في باتومي مع إطلالة بانورامية ساحرة على ارتفاع عالي مع تناول وجبة غداء أو وشراب مشروبك المفضل كل هذا في برج الحروف الأبجدية في باتومي. البرج على ارتفاع... للمزيد

شاطي ايفيريا تمثال الحب علي ونينو

تمثال الحب علي ونينو
تمثال الحب علي ونينو

روميو وجولييت للكاتب شكسبير، عنترة وعبلة عند العرب، علي ونينو في جورجيا، هي أسماء لقصص حب مختلفة في مناطق مختلفة. غالباً قد سمعت عن أول اثنتين منهما أما عن علي ونينو لا أعتقد. هي قصة حب لشخص مسلم أذربيجاني لأميرة جورجية، وكغيرهم من قصص الحب تنتهي القصة في ظروف مأساوية تفصلهم عن بعضهم البعض ولا يستطيعون الزواج بسبب الاختلاف بينهما فكان لابد من بناء نصب تذكاري وسياحي لهم للمزيد...

ممشى بوليفارد باتومي

ممشى بوليفارد باتومي
ممشى بوليفارد

متنزه على البحر الأسود مع الكثير من الأنشطة والفعاليات والعديد من المعالم السياحية في باتومي، كل هذا في ممشى بوليفارد باتومي. يتميز ممشى بوليفارد بوجود مسار خاص للزوار والسياح  تبلغ مسافته حالياً 12 كم، حيث تكثر فيه الأكشاك للتحف والرسوم وهناك حديقة للطيور ومطاعم ومحلات تجارية والنافورة الراقصة والمجسمات وبعض الألعاب المجانية للصغار والكبار، بالإضافة إلى إيجار دراجات عادية أو كهربائية لممارسة الرياضة ليمنحك أفضل تجربة للمتنزهات في باتومي جورجيا.


وإن كنت تريد أفضل وقتا لزيارة ممشى بوليفارد فعليك زيارته في الليل، فلا تقلق يكون آمنا جداً حتى في منتصف الليل، وكونه يحوي على عجلة فيلي التي تقع على الشاطئ يعطيه ميزة خاصة وإن الصعود فيها رخيص جداً وهي على ارتفاع 80 مترا لتعطيك أفضل رؤية من الأعلى لمدينة باتومي السياحية من جهة ومن الجهة الأخرى البحر. يعتبر أفضل وقت للصعود عليها في الغروب لرؤية أشعة الشمس وهي تندمج مع البحر.

بعض الأنشطة الممتعة أيضا في باتومي بوليفارد:

  • ركوب الدراجة المائية والصعود في مظلة موصولة بقارب لترتفع 250 متراعن سطح البحر

  • مشاهدة جمال النباتات والطيور وهي فوق سطح البحر
  • التنزه في أماكن شراء التحف والهدايا التذكارية التي تعبر عن ثقافة جورجيا بشكل خاص
أوقات العمل ممشى بوليفارد باتومي : من 9:00 صباحا حتى 1:00 بعد منتصف الليل.

متحف باتومي الأثري الثقافي

متحف باتومي الأثري الثقافي
متحف باتومي الأثري الثقافي

تم إنشاء المتحف عام 1994 ويحوي على 28508 معروضة مختلفة، يقع متحف باتومي الأثري الثقافي في قلب مدينة باتومي، فيه قطع من حقبتين زمنيتين العصر البرونزي والعصور الوسطى، بالإضافة إلى الحفريات التي يبلغ عمرها ما يقارب ملايين السنين، ويعد من أشهر المتاحف السياحية الموجودة في مدينة باتومي.


تم تجميع تلك القطع من قبل البعثات الجورجية البريطانية المشتركة، ويعرض المتحف في أحد أقسامه التاريخ الحربي للبلد باتومي على شكل مجموعات من الأسلحة المختلفة والمتنوعة، يشمل أيضا المتحف معروضات ومقتنيات ترتبط بثقافة البلد ونمط حياة الشعب منذ القدم لينقل للسياح صورة جورجيا وثقافتها في قديم الزمان.

أبدعت الشعوب القديمة في صنع الأشياء اليدوية ومنها جورجيا تحديدا باتومي التي ظلت حتى يومنا هذا تستخدم ويعرضها متحف باتومي الأثري بطريقة جذابة وفريدة على سبيل المثال، الأواني الفخارية.


أوقات العمل: من 10 صباحا حتى 6 مساء.
أسعار متحف باتومي الأثري للشخص الواحد: 5.73 USD
المجموعة المؤلفة من 6 حتى 30 شخصا: على الشخص الواحد 3.82 USD.

تلفريك باتومي آرغو

تلفريك باتومي آرغو
تلفريك باتومي آرغو 

تم افتتاح أول تلفريك في عام 2013، على جبل Anuria، على ارتفاع 256 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

يبلغ طول الطريق 2587 متراً، ويستغرق عبوره 15 دقيقة تقريباً ويتسع لثمانية مقاعد في الرحلة الواحدة، سيتم ضمان سلامة وترتيب الرحلة من قبل طاقم مهني للسكان المحليين والسياح والضيوف على حدٍ سواء.


يمكنك رؤية المدينة والميناء والبحر، ولكل من يرغب في تجربة لا يمكن تفويتها  لواحدة من أفضل الأماكن السياحية في باتومي جورجيا. يعتبر التلفريك أهم جزء في مفهوم المجمع الثقافي الترفيهي، وهو أقرب إلى السياح التي تكون عندهم المتعة بين مزيج من المغامرة والسياحة، فيمكنك من رؤية جمال باتومي من الأعلى معمارياً وطبيعياً . 


أسعار تلفريك باتومي للأعمار من 5-12 سنة : 2.67 USD،
أكبر من 12 سنة :  11.52 USD،
للطلاب : 3.82 USD.

شلال أندرو في باتومي جورجيا

شلال أندرو
شلال أندرو 

قبل الحديث عن الشلالات عليك توخي الحذر لأن طرق التي تؤدي إليهم وعرة فيجب أخذ الاحتياطات بواسطة تجهيز كل ما يلزمك لتخطي هذه الطريق.حسب ما يقال في الاسطورة، يقع تمثال وشلال أندرو على بعد 30 دقيقة من وسط مدينة باتومي على الحدود الجورجية التركية بالقرب من البحر الأسود في جنوب جورجيا ويزورها السياح للاستمتاع بصوت المياه والنباتات الخضراء، ليكون من أفضل الشلالات السياحية في مدينة باتومي.  يوجد في شلال اندرو نصب للرسول اندرو أول من دخل جورحيا.. للمزيد

شلال ماخونسيتي باتومي

شلال ماخونستي باتومي
شلال ماخونستي باتومي

يعتبر شلال ماخونسيتي باتومي من أفضل وأكثر الأماكن السياحية شهرة في باتومي، يتميز هذا الشلال من كل النواحي، ابتداء من الطريق المؤدي إليه حتى الشلال بحد ذاته. يستغرق الطريق إلى شلال ماخونسيتي حوالي 30 دقيقة من منتصف مدينة باتومي، لكن من المؤكد أنك لن تشعر بهذه الدقائق أبدا ففي الطريق من جمال الطبيعة ما يسر الأعين والأنظار.


ولتكتمل تجربة تعتبر من أفضل التجارب السياحية في باتومي يجب عليك التمتع بجمال الطبيعة بلا شك، فابتداءً من الوصول إلى شلال باتومي تجد هناك العديد من المتاجر التي تبيع ...للمزيد

ساحة أوروبا في باتومي جورجيا

ساحة أوروبا
ساحة أوروبا باتومي

وتتميز الساحة باحتوائها على العديد من المعالم والمباني المعمارية الفخمة التي بنيت وفق معايير هندسة العمارة في أوروبا المعروفة في جميع أنحاء العالم لتصنف من أفضل الأماكن السياحية الأوروبية في باتومي، لذلك دعيت باسم الساحة الأوروبية لشبهها الكبير للمباني الأوروبية هناك، ويحدث بعض الأحيان هناك فعاليات رقص للفرق الصغيرة، إن أجمل الأشياء المتواجدة في هذه الساحة النافورة الكبيرة والساعة الفلكية المتواجدة على مبنى عالي الارتفاع... للمزيد.

بستان بامبو في باتومي

بستان بامبو
بستان بامبو

بستان بامبو يقع بالقرب من شاطئ باتومي وممشى بوليفارد باتومي، فهو ليس معلماً سياحياً كبيراً لكن منظراً مثالياً جميلاً، يمكنك زيارته وأنت تسير مع العائلة بالقرب من ممشى بوليفارد باتومي. يحوي هذا البستان على أشجار البامبو وتتميز هذه الأشجار بارتفاعها وسماتها الخاصة لتمنح للسير بين هذه الأشجار أمراً جميلاً وممتعاً.


 تستطيع المرور من خلال طريق خاص لتحظى برؤية هذه الأشجار وتضيف تجربة سياحية إضافية بعد الانتهاء من ممشى بوليفارد واحدا من أفضل الأماكن السياحية في باتومي.

ساحة بيازا باتومي

ساحة بيازا
ساحة بيازا

تقع ساحة بيازا في منتصف مدينة باتومي في جورجيا مما يجعلها وجهة سياحية مهمة في باتومي، تقع في12 شارع بارنافاز ميبي، باتومي، جورجيا. حيث يمكن زيارتها في جميع أيام السنة وفي أي يوم من أيام الأسبوع.


تعتبر هذه الساحة بالنسبة للسياح من أفضل الأماكن السياحية للتنزه مع الأصدقاء والعائلة ولزيارة المحلات التجارية والمطاعم في الساحة بالإضافة إلى أن فيها بعض الفعاليات الممتعة أحياناً.

Flabour Concept

Flabour-Georgia
Flabour-Georgia

هي شركة متعددة العلامات التجارية وتملك عدة متاجر جميلة في كل من مدينة تبليسي ومدينة باتومي وهي من أكثر المتاجر قصداً للسياح في جورجيا. وهي عبارة عن متجر متخصص لبيع الملابس العصرية الانيقة الجورجية التي صممها الجورجيون، وتقدم ديكورات للمنزل، ومحلات لفنية وأثاث، وليس ذلك فحسب بل والعديد من الملابس والاكسسوارات المصنوعة من خلال الجورجيين المشهورين مثل Tamuna Ingorokva و George Keburia و Mariam Gvasalia و Gvantsa Janashia و Bessarion وغيرهم لتنتقل ثقافة الجورجيين للسياح والزوار الأجانب.

باتومي مول في جورجيا 

باتومي مول
باتومي مول

في الحديث عن أفضل الأماكن السياحية في مدينة باتومي لا بد من التطرق إلى أفضل المحلات والمتاجر في باتومي وخصوصاً باتومي مول.


 يعتبر هذا المول في جورجيا صغير نوعا ما حيث مؤلف من أربع طوابق، لكن فيه العديد من المحلات والمتاجر التي توفر جميع متطلبات المسافرين والسياح وحتى المقيمون هناك. 


وفيه من محلات لبيع الملابس والإكسسوارات والأثاث المنزلي والعديد من الأشياء الأخرى في الطوابق الثلاث العلوية، بالإضافة لتخصص الطابق السفلي لبيع منتجات المنزلية من مواد عذائية ومستلزمات منزلية حيث يمكن اعتباره سوبر ماركت كبير في المول.

أوقات عمل مول باتومي جورجيا: 10 صباحا حتى 10 مساء.

ميدان إيفروباس موداني

ميدان إيفروباس موداني
ميدان إيفروباس موداني

ميدان هام بمدينة باتومي حيث يضم؛ بعض المباني القديمة الرائعة. التي مر عليها الزمن وتم ترميمها للحفاظ عليها وليس المقصود الحفاظ على المباني وإنما الحفاظ على ثقافة واحدة من أفضل الدول السياحية في العصر الحديث وهي جورجيا، وما يؤكد ذلك أن هناك عددا من المباني الجديدة التي تم بناؤها على نفس الطراز القديم لمدينة باتومي. يضم إيفروباس موداني النافورات الموسيقية، والتي يستمتع بها الأطفال والعائلات في حرارة الصيف. يقع بالقرب منه نصب قام بصنعه النحات David Khmaladze دايفيد خمالدزي، ويدعى Medea monument نصب مدية.

Khariton Akvhlediani Museum 

متحف Khariton Akvhlediani Museum
Khariton Akvhlediani Museum

عند دخول السياح للمتحف يشعرون وكأن الوقت توقف في الماضي لما يقارب مئة عام في واحد من أفضل الأماكن التراثية في باتومي، تحديداً في عام 1921 بعد وصول البلاشفة إلى السلطة. مؤلف المتحف من طابقين يحتويان على معروضات عن النباتات والحيوانات وينقل للسياح حياة شعبها الصامد الذي عاش في ظل ظروف صعبة وكافح ضد الأعداء.


ومن المثير للاهتمام أيضاً الفترة القصيرة نسبياً بين 1878-1921 عندما ازدهر اقتصاد باتومي وطورت جورجيا أجواء سياحية لجذب السياح من مختلف بلدان العالم وبداية الاهتمام بالأماكن السياحية في باتومي وجورجيا.


معروضات المتحف تحتوي على شروح باللغة الجورجية والإنكليزية. ويوجد كل شيء بدءاً من قطع الفخار التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى جرار ستالينغراد عام 1934.

Black Sea Panorama Viewpoint

بانوراما البحر الأسود
بانوراما البحر الأسود

إن كنت تحب الاستمتاع بإطلالة طبيعية على البحر مع الألوان الخضراء للأشجار مع ألوان الزهور في باتومي أنت وعائلتك أو أنت وزوجتك فعليك ببانوراما البحر الأسود. على الرغم من أنها منطقة للجلوس والاسترخاء وتعتبر بعيدة قليلا عن منتصف باتومي، لكن لا يمكن بحديثنا عن أفضل المناطق السياحية في باتومي عدم التوقف بمنطقة بانوراما البحر الأسود، فكل ما يخص البحر الأسود هو مزار سياحي بحد ذاته.


سعر الدخول 13.3 USD، مفتوح على مدار 24 ساعة.

شاطئ حديقة بوتنيكال باتومي

شاطئ حديقة بوتنيكال
شاطئ حديقة بوتنيكال 

يقع شاطئ حديقة بوتنيكال في جيسوباني في باتومي، يتميز هذا الشاطئ بقربه من الأماكن السياحية في باتومي كممشى بوليفارد وحديقة 6 مايو، فالجلوس في شاطئ بوتنيكال مع صوت بحر الأسود مع القليل من الاسترخاء شعور لا يمكن تفويته على الإطلاق.

موقع حديقة بوتنيكال باتومي:


"Flip-flops on eggs"
حذاء على البيض في باتومي

حذاء على البيض
مجسم حذاء على البيض 

تمثال "الحذاء على البيض" يقع في باتومي، جورجيا. يقع المعلم في منطقة عامة محاطة بالأعشاب والزهور والأشجار. يقصده العديد من السياح والزوار لزيارة الحذاء على البيض لالتقاط الصور التذكارية بالقرب منه ومن ثم الجلوس في المناطق المحيطة على العشب وقضاء أوقات ممتعة في الهواء الطلق ليصنف ضمن أفضل الأماكن السياحية في باتومي. يمكنك زيارته مع أصدقائك والعائلة والاستمتاع بالطبيعة المحيطة.

موقع مجسم الحذاء الأبيض في باتومي:


Plane spotting point
نقطة مراقبة الطائرات في باتومي

نقطة مراقبة الطائرات
نقطة مراقبة الطائرات

تعتبر نقطة مراقبة الطائرات بالقرب من مطار باتومي ملاذاً للسياح وخاصة لعشاق الطيران وأولئك الذين يبحثون عن تجربة فريدة ومريحة.  يوفر هذا المكان فرصة رائعة لمشاهدة الطائرات التي تقلع وتهبط. إن نقطة مراقبة الطائرات في باتومي تمنحك إطلالة رائعة على المطار والطائرات أثناء العمل، ومشاهدة الطائرات الكبيرة وهي تحلق بإنسيابية في السماء أو تهبط على المدرج هو مشهد مذهل لا يمكن تفويته دون إلتقاط صورة لك هناك وإضافته ضمن ألبوم السياحة في باتومي في هاتفك.

شلال ميرفيتي باتومي

شلال ميرفيتي
شلال ميرفيتي

يقع شلال ميرفيتي في باتومي بالقرب من حدود الجورجية التزكية ويبعد عن مركز مدينة باتومي 23 كم. إن هذا الشلال واحد من أفضل الشلالات للسياح في باتومي بالإضافة لشلال ماخونستي وشلال آندرو.فمشاهدة مياه الشلال الجارية المنحدرة من الأعلى والتي تصطدم مع الأشجار والأحجار بالإضافة إلى لون الطبيعة الخضراء، كل ذلك مع صوت المياه والعصافير يمنح أقصى أنواع الاستمتاع والاسترخاء للسياح في باتومي.


مطعم اولد بوليفارد باتومي

مطعم اولد بوليفارد
مطعم اولد بوليفارد

لا بد بعد التنزه والسير ورؤية أفضل الأماكن السياحية على للبحر في باتومي الشعور بالتعب والجوع والحاجة لأخذ وجبة والاستراحة قليلا للتعويض عن الطاقة التي نزفت.إن مطعم أولد بوليفارد في باتومي هو من أفضل المطاعم في باتومي على البحر، وهو مقصد للعديد من السياح نظرا لطعامه اللذيذ وموقعه المميز.
تقييمه جيد جدا من قبل السياح والزوار والمقيمين مع تقديمه أشهى الأطباق. ولتفاصيل أكثر عن المطعم ومعرفة الأطباق والأطعمة في مطعم أولد بوليفارد يرجى زيارة الموقع الرسمي من هنا.


وفي النهاية، كل ما ذكر في هذا المقال يدل على اهتمام وسعي دولة جورجيا بأن تكون من أكثر الدول جذبا للسياح في العالم وقد تمكنت في فترة وجيزة جدا لا تتجاوز العقدين أو أقل حتى من تحقيق وبناء العديد من المعالم السياحية. وكما نعلم هذا الاهتمام لا يجعل المدينة جميلة فحسب بل ويرفع من اقتصادها أيضا. لذلك أردنا أن نسلط الضوء على هذه الدولة وتحديدا باتومي في هذا المقال لنكون قد ألممنا بمدينة باتومي وهي واحدة من مدن جورجيا للسياحة وتحدثنا فيها عن أفضل الأماكن السياحية في مدينة باتومي بموجز مختصر شامل وواف -بإذن الله-.


>