القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل 13 أماكن سياحية لزيارتها في الشارقة 2022 | دليلك المفصل لزيارة الشارقة

منظر يطل على الشارقة

إمارة الشارقة هي واحدة من إمارات دولة الإمارات العربية المتحدة السبعة، وتعد من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها الزوار والسياح في أثناء زيارتهم للدولة.


تتميز الإمارة بكونها الإمارة الوحيدة التي يوجد شواطئ على كل من جانبيها، ولكن على الرغم من وجود الشواطئ الكثيرة إلا أنه وعلى خلاف دبي وأبو ظبي التي يستهدفها السياح من أجل الشواطئ والتسوق والأماكن الأكثر صخابة وحداثة فإن إمارة الشارقة تعد إمارة الفن والتاريخ في دولة الإمارات كونها تحوي على مجموعة متنوعة من الأماكن السياحية التاريخية والمتاحف.


فقد حصلت الإمارة في عام 1998 على جائزة عاصمة الثقافة في العالم العربي من قبل منظمة اليونسكو. من أهم المعالم السياحية الرئيسية في الشارقة هما متحف الشارقة للفنون بالإضافة إلى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية. في حين أن منطقة التراث في الشارقة تحتوي أيضا على كثير من المباني المرممة والأماكن التراثية التي تدل على تاريخ الإمارات


وليست الأماكن التاريخية هي الوحيدة الموجودة في هذه الإمارة، فإنها كذلك تحتوي على كثير من الأماكن التي تعجب العوائل بشكل عام بالإضافة للأطفال كجزيرة النور ومنزل الفراشات وغيرها.


وفي هذا المقال نقدم لكم دليلاً مفصلاً لأفضل الأماكن السياحية التي يمكنكم زيارتها في أثناء رحلتكم إلى الإمارة.


1) متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية من الخارج
متحف الشارقة للحضارة الإسلامية من الخارج


المكان الأمثل لنا كمسلمين للتعرف على ثقافتنا وتاريخنا العريق، فهو المكان المناسب الذي ستجد فيه الكثير من الأشياء التي تتعلق بتاريخ المسلمين بشكل عام.


يوجد في المتحف الكثير من الأشياء لاستكشافها، فيوجد على سبيل المثال العديد من المخطوطات العلمية والدينية، كما يوجد مجموعة من الفنون الإسلامية والأعمال الحرفية التي تعود إلى القرن السابع حتى القرن التاسع عشر.


كما يوجد معارض لأعمال الخزف والزجاج وغيرها، ومعارض للأعمال اليدوية التي تحوي على الذهب والفضة والنحاس وغيرها.


في المتحف أيضا أشياء تعود إلى تاريخ الخلافة الأموية بالإضافة إلى الخلافة العباسية، منها عملات معدنية كالدنانير الذهبية والدراهم الفضية.


يحوي المتحف على  سبعة معارض دائمة وهي كالتالي: صالات الفنون الإسلامية 1 - 2 - 3 - 4 وصالة ابن الهيثم وصالة المجرة للمعارض المؤقتة ومعرض المسكوتات.


2) متحف الشارقة للفنون

متحف الشارقة للفنون من الداخل
متحف الشارقة للفنون من الداخل


تم افتتاح المتحف في عام 1997 ويعد أحد أكبر المتاحف في الإمارات، تبلغ مساحته 111 ألف كيلو متر مربع ومكون من ثلاثة طوابق لصالات العرض الفنية.


يضم المعرض الأعمال الفنية لفنانين من الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي بشكل عام. وفي المعرض مجموعات عرض دائمة توجد طوال الوقت بالإضافة إلى العروض المؤقتة السنوية.


بالإضافة إلى الأعمال الفنية للفنانين العرب هناك معرض مخصص للأعمال الفنية لفنانين أجانب من القرن الثامن عشر والتاسع عشر  قدموا إلى المنطقة العربية وأُعجبوا بها وبطبيعتها وثقافتها والهندسة المعمارية فيها. لذا فإن المكان يعد خياراً جميلا لك إذا ما كنت من محبي اللوحات الفنية الجميلة.


3) منتزه الصحراء

صورة من منتزه الصحراء


منتزه الصحراء في الشارقة هو من أهم المعالم السياحية في الشارقة سواء لكل من السكان المحليين أو الزوار القادمين من خارج الإمارة. يقع على بعد حوالي 30 كيلو متر شرقي المدينة ومن اسمه فهو منتزه يوفر بيئة صحراوية وغير صحراوية أيضا جميلة مناسبة للصغار قبل الكبار بالإضافة إلى محميات لكثير من الحيوانات.


يمكنك حين زيارة المكان أن تتعرف على الحيوانات البرية وغيرها التي تستوطن شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى حيوانات مهددة بالانقراض. ومن الحيوانات التي يمكن رؤيتها: المها العربية والنمور والزواحف المتنوعة. هناك أيضا يوجد مزرعة الأطفال والتي تمكنهم من الاقتراب للحيوانات والتعرف عليها حيث المكان بشكل عام صُمم مع الأخذ بعين الاعتبار الأطفال والأماكن المخصصة لهم.


من المرافق والأماكن الموجودة في المنتزه والتي يمكنكم زيارتها أيضا هي منطقة ألعاب الأطفال والمنتزه النباتي الذي يضم أنواع كثيرة من النباتات والمناطق الخضراء ومتحف الشارقة للتاريخ الطبيعي والنباتي.


4) جزيرة النور

منظر على جزيرة النور
جزيرة النور


جزيرة النور في الشارقة، والتي تقع في وسط المدينة في بحيرة خالد، تعد أفضل مكان سياحي في الشارقة يمكنك الذهاب إليه في حال كنت تبحث عن الراحة والهدوء مع أصدقائك أو عائلتك لأخذ قسط من الراحة عوضاً عن التسوق أو استكشاف المتاحف الكثيرة في المدينة.


  كما تعتبر الجزيرة مكانا طبيعيا رائعا لمحبي الطبيعة إذ تحوي على حدائق متفرقة تملك طابعا أنيقا وطبيعياً يبعث الراحة والهدوء.

من أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في الجزيرة هو بيت الفراشات، ذلك المكان الجميل الذي يحوي على حوالي 500 نوع مختلف من الفراشات والتي يمكنكم مشاهدتها واستكشافها.


الجزيرة أيضا تعتبر مكانا مناسب للعوائل والأطفال، ليستكشفوا الطبيعة ويستنشقوا بعضا من الهواء النقي وقضاء وقت ممتع مع العائبة كلها.


يمكن للزوار أيضا استكشاف العديد من المناطق الأخرى، من أهمها مقهى نور والذي يقع داخل بيت الفراشات، ومكان اللعب، والمسطحات الخضراء الكثيرة وغيرها من الأماكن الأخرى. وهي كذلك الأمر مكانا مناسباً للذهاب إليها في الليل حيث الإنارة الكثيرة والجميلة ما يجعلها مكانا مناسبا للجلوس في الفترات الليلة أيضا.


5) مركز مليحة للآثار

ضريح أم النار في مليحة
ضريح أم النار في مليحة


تقع منطقة مليحة في الجزء الجنوب الشرقي من إمارة أبو ظبي، وتعد مكاناً سياحياً يزخر بالآثار والمعالم التاريخية للتعرف على تاريخ شبه الجزيرة العربية حتى عهد ما قبل الإسلام وبالعودة إلى العصر البرونزي.


يمكن للزوار في منطقة مليحة زيارة قلعة مليحة التي بُنيت منذ ألفي عام، بالإضافة إلى مقبرة مليحة الأثرية أو كما يطلق عليها مقبرة أم النار والتي يقدر عمرها بألفين وثلاثمائة عام.


أما عن مركز مليحة للآثار فهو يقع بجانب ضريح أم النار.
ومركز مليحة للآثار بشكل عام وكما ذكرنا يقدم معلومات تاريخية عن ماضي شبه الجزيرة العربية، ويحوي على آثار قديمة يعود عمرها لآلاف السنين والتي يمكنكم استكشافها بشكل كامل وزيارتها في رحلتكم مع فهم معلومات كثيرة عن المنطقة!


يمكنكم أيضا استئجار المركبات رباعية الدفع عبر الكثبان الرملية وكذلك ركوب الجمال.


أما في المساء فإنه يُقام جولات لمشاهدة النجوم في السماء وقبلها يمكن الجلوس والاسترخاء لمشاهدة غروب الشمس في تلك المنطقة. بعدها يمكن تعلم بعض الأشياء عن علم الفلك بمساعدة خبراء مع وجود تلسكوبات مخصصة.


6) حصن الشارقة

حصن الشارقة
حصن الشارقة


تم افتتاح الحصن للزوار في عام 1997 في المرة الأولى قم أعيد افتتاحه في عام 2015 للمرة الثانية بعد الترميم. وحصن الشارقة هو قلعة ترثية ومن الأماكن المميزة في إمارة الشارقة. كان الحصن يعد مكاناً دفاعياً في السابق، كم كان يعد مكانا للسكن للحاكم في الإمارة.


يمكن استكشاف كثير من الأمور في أثناء زيارتهم، بدءًا من استكشاف جمالية المبنى وأثريته، وتاريخ الشارقة وطريقة الحياة قبل مائتي عام، وحتى استكشاف المبنى من الداخل والتعرف على طرق إدارة الحكم آنذاك وطرق الدفاع كون القلعة كلنت بمثابة مكان حماية للمدينة والسكان.


أما عن القعة نفسها، فتم بناؤها في عام 1823، والحصن يعتبر مربع الشكل، مكون من طابقين مع مساحة داخلية فخمة، كما تم بناء الحصن من أحجار الحجر المرجاني والذي جُمع من أعماق الخليج العربي. كما يحوي الحصن على أربعة أبراج حماية كذلك الأمر.


7) مسجد النور

مسجد النور
مسجد النور


جامع النور هو مسجد كبير في الشارقة، ويطل على بحيرة خالد وتبلغ مساحته حوالي 25 ألف كيلو متر مربع وتم افتتاحه في 2005.


يعد المسجد من المعالم السياحية المهمة في إمارة الشارقة، ويعود ذلك إلى كونه مسجداً كبيرا وذا تصميم وبناء فخم، بُني على شخص التصاميم العثمانية القديمة للمساجد وهذا واضح من شكل القباب في المسجد. كما أن طول المأذنة في المسجد تصل إلى أكثر من 50 متراً.


المسجد يمكنه أن يتسع إلى أكثر من ألفي مصلي، بالإضافة إلى قسم مخصص للنساء والذي يمكن أن يتسع إلى حوالي 400 مصلية. في الداخل يمكن ملاحظة فخامة العمران في المسجد والكثير من التزيينات والزخارف بالإضافة إلى جولات وتعريف عن الحضارة الإسلامية وبعض التراث الإماراتي.


8) خورفكان

شاطئ في خورفكان
شاطئ في خورفكان


خور فكان هي إحدى المدن الساحلية التي تقع في إمارة الشارقة وتبعد 120 كيلو متر شرق مدينة الشارقة.


تعتبر المدينة من أماكن الجذب السياحي المهمة في الشارقة، وذلك بسبب ساحلها الجميل وجبالها الكثيرة.


من الأنشطة التي يمكنكم القيام بها أثناء رحلتكم هو الذهاب للشواطئ والسباحة أو ممارسة الغوص، كما يمكنكم زيارة ميناء خورفكان والذي يعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في المدينة.


كما يمكن للزوار القيام بالعديد من النشاطات الأخرى كزيارة جزيرة القرش وجزيرة دبا وحديقة الأنيمون وغيرها.


وهنا نذكر معلومة طريفة في حال كان اسم المدينة غريبا عليك، فإن سبب تسمية المدينة بهذا الاسم هو وجود جبلين يحيطان بها، وهذان الجبلين على شكل فك لذا سميت بخور فكان.


9) سوق الجبيل

سوق الجبيل من الداخل
سوق الجبيل من الداخل


يعتبر مكاناً مميزاً وفريداً من نوعه في دولة الإمارات، فإذا كنت تود تجربة التسوق على الطريقة التقليدية التراثية في السارقة فقد يكون المكان مناسباً جدا لك.


سوق الجبيل بشكل عام هو سوق تقليدي، يذهب إليه الناس من أجل شراء الأسماك والخضار والفواكه وغيرها، إذ تكون البضائع معروضة على بسطات بشكل قديم يشير إلى طريقة التسوق التي كانت عليه سابقا في الإمارة  وتحديدا منطقة الجبيل التي كانت منطقة تسوق لها شعبية كبيرة في السابق.


السوق تم تجديده، فصار يجمع بين التصميم المعماري الحديث والتراث وطريقة التسوق القديمة. يمكنكم عند زثيرة السوق المرور على سوق السمك الذي يجمع أنواع كثيرة من السمك للبيع، بالإضافة إلى قسم شواء الأسماك وقسم اللحوم غيرها.


كما يوجد في داخل السوق "اللولو هايبر ماركت" وهو مول مشهور في الإمارات، ويقدم تجربة تسوق نمطية متكاملة للعوائل.


10) السوق المركزي

السوق المركزي من الخارج
السوق المركزي من الخارج


نكمل مع التسوق في هذه القائمة بعد أن تحدثنا عن سوق الجبيل، ولكن في هذه المرة نتحدث عن سوق آخر وهو السوق المركزي في الشارقة والذي يقدم تجربة تسوق مختلفة عن الأول.


السوق يملك تصميم فاخر ومميز، مستوخى من العمران الإسلامي العريق وهذا ما ستلاحظه عندما تنظر له لأول مرة.


تبلغ مساحة السوق 80 ألف متر مربع، ويعتبر واحداً من أكبر وأهم الأسواق في دولة الإمارات وتحديدا الشارقة، إذ يضم ما يقارب 600 متجر عالمي بالإضافة لمطاعم مختلفة وكثيرة.


السوق به محلات كثيرة لزيارتها، كما أنه مكون من جناحين أحدهما يطل على بحيرة خالد والآخر يطل على مسجد الملك فيصل. من الأماكن التي يمكنكم زيارتها داخل السوق محلات الألبسة، والذهب، والمجوهرات، والسجاد، والأطعمة، والماركات العالمية وغيرها.


11) حديقة المنتزه

منظر على حديقة المنتزه
منظر على حديقة المنتزه


تقع الحديقة في وسط بحيرة خالد، وهي حديقة مميزة في الشارقة تقدم تجربة مختلفة لكل من الصغار والكبار على حد سواء. في حال كنت تود أخذ العائلة أو الذهاب مع أصدقائك لمكان مليء بالتسلية فهذا المكان قد يكون مناسبا لك.


كما أن تصميم الحديقة رائع، ومليئة بالمرافق المختلفة، وتحوي حديقتين أساسيتين هما جزيرة الأساطير ومملكة اللؤلؤ.


مملكة اللؤلؤ على سبيل المثال تقدم تجربة مائية متميزة، إذ إنها مدينة مائية تحوي على عدد كبير من المنزلقات المائية والفعاليات. كما أنها تتسع لسبعة آلاف زائر.


أما عن جزيرة الأساطير ففيها العديد من الألعاب والفعاليات للأطفال مثلا، فيمكنك تجربة كلّاً من قطار باز، ورحلة الفايكينج، والقرب، وتحدي التنين، وقطار الزمن وغيرها الكثير أيضا.


12) القصباء

القصباء
القصباء


من الأماكن المميزة في الشارقة، ووجهة مثالية هادئة. تقع القصباء بجانب قناة القصباء المائية، وتعتبر وجهة تنزه مثالية للعوائل في المساء، إذ يوجد عدد كبير من المطاعم والمناطق هناك.


يمكن التمشي على جانبي القناة المائية والتمتع بالطبيعة بجانب المياه، كما يتوفر العديد من المرافق المخصصة للأطفال والألعاب الخاصة بهم كذلك الأمر.


يمكنكم أيضا ركوب القوارب مساءً، إذ تنطلق من القناة وصولا إلى بحيرة خالد، برحلة خفيفة بسيطة، لتتمتعوا برؤية أُفق للشارقة مضاءة ليلا.


13) كلباء

مكان جميل في كلباء
مكان جميل في كلباء


تقع في أقصى جنوب الإمارات، على بعد حوالي 112 كيلو متر شرقي الشارقة على الساحل الشرقي، وهي منطقة صغيرة نسبيا إلا أنها تستحق الزيارة


تحوي المنطقة على عدد من الأماكن التي تستحق زيارتكم، منها بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي، وقلعة كلباء، ومنتزه كورنيش كلباء، ومحمية أشجار القرم وغيرها.


تضم محمية أشجار القرم في كلباء أشجار المانغروف (القرم) وتعد من أجمل المحميات في الإمارات، حيث إن أشجار القرم مهددة بالانقراض في العديد من الأماكن من شبه الجزيرة العربية.

كما يوجد في المنطقة مركز كلباء للطيور الجارحة الذي يعد معلما سياحياً بارزاً في كلباء، وهو مكان محبب جدا لمحبي الطيور، إذ يضم عددا كبيرا من الطيور ويوفر لهم بيئة مناسبة كمحمية ليعيشوا بها مما يمكّنكم من رؤية والتعرف على كثير من أنواع الطيور عن كثب وقرب. 

>