القائمة الرئيسية

الصفحات

حديقة جميلة في دبي


دبي، الإمارة الأكثر شهرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، هي إمارة غنية عن التعريف ومليئة بالأماكن السياحية التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم.


 وعلى الرغم من أن الطقس العام للمنطقة يعتبر حاراً إلى أن المناطق الخضراء النباتية منتشرة في الإمارة.


الحدائق والمنتزهات في دبي تركز بشكل عام على الأنشطة الموجهة للعوائل والمليئة بالمرافق التي تناسب الكبار والصغار على حد سواء ولا سيما التركيز على الأنشطة الرياضية، فستجد مناطق للرياضة وملاعب وأماكن للجري وغيرها.


بشكل عام وحسب طبيعة جو المنطقة، فإن الحدائق في الصيف تكون أقل زيارة في النهار، وما أن يحل الليل ويبدأ الجو بالبرود نسبياً يتسارع العوائل والرياضيون والأصدقاء للذهاب للحدائق والمنتزهات للتنزه وتغيير الجو.


أما عن الأشهر الباردة فتصبح الحدائق أكثر استهدافاً من قبل العامة للزيارة كون الجو أفضل ويناسب الجميع. وفي الغالب فإن الحدائق في دبي تكون أكثر ازدحاما في أوقات العطل وتحديدا عطلة نهاية الأسبوع.


وإن تحدثنا عن الحدائق الكبيرة والأكثر شهرة كحديقة زعبيل فإنها بالتأكيد ستكون أكثر ازدحاما في دبي كونها مكان جذب سياحي بحد ذاتها وكذلك حديقة البرج وغيرها.


 وهذا هو موضوع مقالنا اليوم حيث سنتحدث ونعرفكم على أفضل الحدائق في دبي والتي يمكنكم زيارتها أثناء رحلاتكم.


1) حديقة مشرف 

منظر في حديقة مشرف
حديقة مشرف

تم افتتاح الحديقة في عام 1980 وتم تجديدها في عام 1988، وتقع في المنطقة الشرقية من مدينة دبي. مساحتها تغطي 13 فداناً وتعد وجهة مناسبة وجميلة للعوائل الذين يودون أن يمتعوا أطفالهم في إحدى الحدائق في دبي، وبها كذلك أنشطة مناسبة للكبار كذلك الأمر.


يعد أفينتورا وهو منتزه في حديقة المشرف مكانا مخصصا لأنشطة التسلق وتسلق الأشجار ومحبي المغامرات وتحت إشراف محترفين. ويقع في الجزء الشمالي من الحديقة. 


كما تضم حديقة مشرف مجمعا لبرك السباحة العامة وبه قسم مخصص لبرك سباحة للأطفال.


تحتوي الحديقة أيضا على كثير جدا من المرافق الأخرى، كالملاعب للرياضات الجماعية مثل كرة القدم والسلة وغيرها، وأماكن لاستئجار المركبات وقيادتها، ومسارات للركض والجري.


كذلك تضم الحديقة مساحات واسعة من المناطق الخضراء التي تحتوي على كثير من الأشجار والزهور للمرور بجانبها واستنشاق الهواء النقي الذي يبعث السكينة والاطمئنان.


كما يعد ركوب القطار من أبرز النشاطات للقيام بها في الحديقة حيث يأخذ الركاب برحلة سريعة تعرفهم على معالم ومرافق الحديقة.

تُفتح الحديقة يومياً من الساعة الثامنة صباحا وحتى الحادية عشر ليلاً ورسوم الدخول لكل سيارة عشرة دراهم. 


2) حديقة زعبيل

منظر من حديقة زعبيل يطل على برواز دبي
منظر من حديقة زعبيل يطل على برواز دبي

تم افتتاح الحديقة في عام 2005 وقدر مساحتها بـ52 هكتاراً وهي من الحدائق العامة التي تقع في دبي وتعد من الوجهات الرئيسية لكثير من العائلات في عطلة نهاية الأسبوع بعد انخفاض درجات الحرارة.


في الحديقة كثير من المرافق المناسبة، ففي الجزء الجنوبي هناك حديقة الديناصورات والتي تحتوي على كثير من من المجسمات المتحركة التي تمثل دورة حياة الديناصورات، وكذلك الحديقة السحرية التي تضم الكثير من الأضواء والألوان ما يجعلها مكاناً سحرياً باهرا في الليل، كما يوجد كثير من معدات لعب للأطفال في جميع المناطق المتفرقة من الحديقة.


أما عن المنطقة الشمالية في الحديقة وما يجعلها مكانا رائعا للسياح وأحد أفضل الحدائق في دبي هو برواز دبي العملاق والذي يبلغ طوله حوالي 150 متراً ويعد من الأماكن الشهيرة لزيارتها في دبي وداخل الحديقة.


من المرافق الأخرى التي يمكن زيارتها في الحديقة أيضا: مسرح يقدم عروضاً فنية، وبحيرة زعبيل، وملاعب رياضية متنوعة، والحديقة الثلجية وغيرها.


اقرأ أيضاً: أفضل 3 وسائل للذهاب من أبو ظبي إلى دبي 2022 - مناسب للسياح والسكان


3) حديقة دبي المعجزة

حديقة دبي المعجزة المليئة بالورود
حديقة دبي المعجزة المليئة بالورود


في حال كنت تود التنزه في منطقة مليئة بالأزهار، ويحيط بك عدد لا نهائي من الألوان والأزهار المتفتحة، فإنت حديقة دبي المعجزة قد تكون مكانك الأمثل.


الحديقة تُدار من قبل القطاع الخاص، وتبلغ مساحتها 72 ألف كيلو متر مربع، وهي حديقة تضم معارض ضخمة للأزهار، بمختلف الألوان والأحجام والطبيعة.


الحديقة تُفتح في الشهر الحادي عشر وحتى الشهر الخامس تقريبا من كل عام، وتضم حوالي 150 مليون زهرة وكثير من الأماكن لزيارتها واستكشافها، كما أن الحديقة يُضاف إليها أشياء جديدة في كل عام وعند كل افتتاح.


من الأماكن التي يمكن زيارتها في الحديقة هي مجموعة الأزهار المتجمعة والتي صُممت لتبدو وكأنها طائرة حقيقية للطيران الإماراتي A380 والتي حازت على جائزة غينيس سابقا، إضافة لمجسم ميكي ماوس، وجناح الجنة المفقودة، ومنتزه البحيرة وغيرها.


بالنسبة للأطفال فهناك شارع ديزني والذي سيمكّن الأطفال من رؤية مجسمات كرتونية ضخمة مصنوعة من الورود وغيرها.


ملاحظة: على خلاف الحدائق العامة فإن الحديقة لا تسمح بإدخال الطعام من الخارج إلى داخل المنتزه، عوضاً عن ذلك يوجد بالداخل كثير من أماكن الطعام والأكشاك وغيرها لتناول الطعام.


4) حديقة الصفا

منظر يطل على أبراج دبي من حديقة الصفا
نظر يطل على أبراج دبي من حديقة الصفا

من أقدم الحدائق في دبي، تم افتتاح الحديقة في عام 1976 وتقع في وسط الإمارة، وهي من الحدائق الكبيرة إذ تقدر مساحتها بـ64 هكتاراً ويوجد للحديقة أربعة مداخل.


الحديقة معروفة بملاعبها الجماعية داخلها، حيث يوجد ملاعب لكرة القدم والتنس وغيرها ما يجعل الأصدقاء والعوائل يحبون اللعب في هذه الأماكن وقضاء وقت في الرياضة، وهناك أيضا مناطق للعدائين ومن يريد الركض.


يمكنك أيضا استئجار الدراجات وقيادتها في الشوارع المخصصة في الحديقة. يوجد في وسط الحديقة بحيرة كبيرة اصطناعية، يمكن استئجار قارب بها والذهاب برحلة بسيطة ولطيفة. كم يوجد في الحديقة مناطق لعب للأطفال في حال كان لديكم أطفال صغار معكم.


هناك أيضا مناطق مخصصة للشوي، لذا في حال أردت يوما هادئا بعيدا عن الصخب والضجة مع وقت أطول من الاسترخاء مع العائلة فإن الحديقة تعد مكانا جميلا ومناسبا.


5) حديقة الخور

أشجار في حديقة الخور
أشجار في حديقة الخور


تعتبر من الحدائق الشهيرة في دبي، تم افتتاحها في عام 1994 ومساحتها تقدر بـ 96 هكتار وتقع على ضفاف خور دبي الشهير غرباً ما يجعل مكانها جميلا ومبهراً.


من أسباب زيارة الحديقة بحد ذاتها هو المنتزه الذي يطل على الخور سواء من أجل التمشي والتنزه أو حتى من أجل تصوير الخور.


تتميز الحديقة بعدد لا بأس به من المرفقات المتنوعة فهناك ملعب مخصص للجولف يمكنكم زيارته، وركوب التلفريك ومشاهدة الخور من الأعلى على ارتفاع حوالي 30 متراً، ودبي دولفيناريوم والذي يقدّم عروضاً للدلافين بألعاب متنوعة، ويمكن استئجار المركبات والقيادة في مناطق للحديقة. كما يوجد مكان مخصص للشواء في حال أردت الشواء مع أصحابك أو عائلتك.


6) حديقة البرج

حديقة البرج
حديقة البرج


من الحدائق الشهيرة في دبي، وإحدى الحدائق المحببة لكل من السياح والمقيمين على حد سواء. فموقعها المتميز الذي يطل على برج خليفة ونافورة دبي يجعلها مكاناً رائعا وهادئا للجلوس والتأمل في ناطحات السحاب والنافورة الباهرة التي تعد أكبر نافورة في العالم. كما تبلغ مساحة الحديقة بالمجمل 11 ألف كيلو متر مربع.


مما يجعل الحديقة مكان جذب سياحي في دبي أيضا هو إمكانية إلتقاط صور رائعة أيضا، فهي مكان محبب للمصوريين الذين يودون تصوير النافورة أو الأبراج وغيرها للذكرى.


يمكن للأشخاص استئجار دراجات هوائية أيضا والقيادة في داخل الحديقة، كما يمكن الاكتفاء بالجلوس على العشب وقضاء فترة هادئة لطيفة.


7) حديقة بحيرة البرشاء

منظر علوي لحديقة بحيرة البرشاء
منظر علوي لحديقة بحيرة البرشاء


تم افتتاحها في 2010 وتقع الحديقة في المناطق الجنوبية من دبي، وتعتبر منطقة واسعة مليئة بالخضار والمناظر الطبيعية في وسطها بحيرة اصطناعية جميلة.


تبلغ مساحة الحديقة 52 فداناً مليئة بالأشجار المشذبة ومسار للمشي والجري يحيط بالبحيرة والذي يبلغ طوله 1.5 كيلو متر.


تعتبر مكانا مناسباً لمحبي الرياضة وخصوصا الجري، ومكانا مناسباً للأطفال كذلك لأنها تحتوي على مرافق مخصصة لألعاب للأطفال.


يمكن استئجار دراجات هوائية، وفي حال لم ترد الاكتفاء في المشي حول البحيرة فيمكن استئجار دواسات للذهاب داخلها.

ويعد الدخول إلى الحديقة مجاني أيضا لجميع الفئات العمرية.


اقرأ أيضا: أفضل 12 أماكن ومعالم سياحية في أبو ظبي 2022 | دليلك المفصل لزيارة أبو ظبي


8) حديقة شاطئ أم سقيم

صورة ليلية للجانب الرملي من حديثة أم سقيم
صورة ليلية للجانب الرملي من حديثة أم سقيم


تقع مقابل شاطئ أم سقيم، وتعد من الحدائق الصغيرة نسبياً مقارنةً مع بعض الحدائق التي ذكرناها في مقالنا هذا. تعتبر الحديقة مكانا مناسباً لمحبي الرياضة والجري، حيث يتوجه إليها العديد من السكان المحليين والسياح مع أجل الرياضة والجري.


محبي الجري سيعجبهم المكان لأن المضمار في الحديقة ينار بالكامل في المساء بأضواء ساطعة وقوية، وهذا ما يجعلها مكانا محببا للرياضيين.


وبالرغم من صغر حجم الحديقة نسبيا، إلا أنها معدة بشكل ملائم جدا للعوائل وتوفر أماكن كبيرة مخصصة لألعاب الأطفال المعدة بشكل جيد جداً، كما هناك الكثير من الطاولات المخصصة للمتواجدين.


كثير من العوائل تذهب في رحلة إلى شاطئ أم سقيم، وفي فترة العشاء يتوجهون إلى الحديقة من أجل الأكل. وفي حال لم ترد أن تجلب طعامك معك فهناك داخل الحديقة مطعم خاص.


كما أن الدخول إلى الحديقة يعتبر مجانياً أيضا.


9) حديقة شاطئ الممزر

جانب عشبي لحديقة شاطئ الممزر
جانب عشبي لحديقة شاطئ الممزر


حديقة الممزر توفر للزوار كلّاً من المناطق الرملية ومناطق خضراء واسعة، فهي تعد من الأماكن الكبيرة حيث تمتد على مساحة تقدر بـ 106 هكتار.

وأغلب الزوار القادمين إلى الحديقة يركزون على الأماكن الرملية والشواطئ إذ تضم خمسة أماكن رملية أربعة على الجانب الشرقي وواحد على الجانب الغربي.


تضم الحديثة أيضا أماكن مخصصة للشواء، بالإضافة إلى أماكن للجري وركوب الدراجات والعديد من المرافق الأخرى. هناك أيضا غرف مخصصة لتبديل الملابس وأماكن مخصصة للاستحمام للكبار والصغار

 

يمكن للزوار القيام بأشياء كثيرة مثل: السباحة في مسبح حديقة الممزر، والسباحة في شاطئ الممزر، وأخذ أطفالك لمناطق لعب الأطفال الكبيرة، والشواء مع العائلة والأصدقاء وغيرها.


10) حديقة أبراج بحيرات جميرا

منظر للحديقة يطل على الأبراج
منظر للحديقة يطل على الأبراج


وأخيرا في هذه القائمة مع إحدى الحدائق الشهيرة أيضا، هذه الحديقة الكبيرة تمتد على مساحة 5,5000 متر مربع، تقع على إطلالة واسعة

 على أبراج ضخمة والبحيرات الاصطناعية.


تتميز الحديقة بمساحتها الشاسعة، والأماكن الخضراء الواسعة والتي تكوّن بالمجمل مكاناٌ هادئاّ ومناسبا.


يوجد كذلك مرافق عدة أهمها الملاعب وجسر المشاة التي تربط الحديقة مع بعضها بأجزائها الثلاثة.


 تحتوي الحديقة على الكثير من المقاهي والمطاعم التي تحيط بالمساحات الخضراء وهي مكان شهير للتسكع في عطلات نهاية الأسبوع مع سكان المنطقة. 


ويحب العديد أخذ أطفاله إلى هناك في عطلة نهاية الأسبوع لأنها تحوي على مكانين مخصصين لألعاب الأطفال وملعب كرة قدم صغير ومروج خضراء جميلة تعجب الأطفال.





>