القائمة الرئيسية

الصفحات

قلعة ناريكالا السياحية في جورجيا تبليسي بالصور والفيديو | سافر معنا

 

حديقة ناريكالا في تبليسي
Google Maps : Prudnikov Sergey



السياحة في أي مدينة أي اكتشاف تلك المدينة بجوانبها المختلفة كالعادات والتقاليد والطبيعة وبكل تأكيد الطابع التاريخي لها وهي من أهم الوجه السياحية التي يقصدها كل زائر أو مسافر. ومن أحد هذه الأماكن التاريخية في مدينة تبليسي في جورجيا هي قلعة ناريكالا. 

إن ما يميز هذه القلعة أيضاً هو أنها تقدم لك تجربة سياحية متكاملة وهذا ما سنشرحه بالتفصيل وسنبدأ بالصور في هذا المقال -بإذن الله-



أولاً تاريخ القلعة 

نارين كالا أو القلعة الصغيرة هي قلعة قديمة تطل على تبليسي ونهر متكفاري على تلة شديدة الانحدار وشاهقة الارتفاع، ومن الممكن الوصول إلى تلك القلعة عن طريق ركوب التليفريك، ذكرت أول مرة عام 1772 تتكون القلعة من قسمين بينهما سور الذي يقع  بين الحمامات الكبريتية والحديقة النباتية وتصل مساحتها إلى ما يقارب من 161 هكتار، ويوجد بها العديد من أنواع النباتات الرائعة والمتنوعة، والتي يصل عددها إلى ما يقارب من 4500 نوع نبات .

بحسب إحدى روايات المؤرخين، ففي القرن الرابع، بنى الملك "فاراز باكور" القلعة ثم استولى عليها فيما بعد "ساسانود إيران"، والتي يشار إليها أيضاً في المصادر التاريخية باسم "قلعة الحسد"، أما في المنتصف في القرن الخامس، استعاد ملوك كارتلي القلعة وتم توسيعها بشكل كبير في القرن السابع على يد دافيت أغماشينيبيلي (1089-1125). وبعد ذلك أطلق عليها المغول الذين اسم "نارين كالا" (القلعة الصغيرة). وفي عام 1827 تضررت القلعة بشكل كبير وخاصة جدر القلعة أثر الزلزال.

فالقلعة كانت عبارة عن هيكل دفاعي لنظام معقد، محصنة بأسوار قوية وأبراج وحصون، يصعب الوصول إليها والاستيلاء عليها. ولا تزل بقايا البناء الأولي لها محفوظة حتى يومنا هذا في الزاوية الشمالية الشرقية للقلعة، على شكل حجر مقطوع. حتى القرن السابع عشر ، كان "قصر الملك" يقع في المنطقة الداخلية للقلعة، بالقرب من المدخل الذي على شكل نفق. ولكن بعد ضم مملكة "كارتلي-كاخيتي" إلى روسيا (1801)، فقدت القلعة أهميتها السابقة، ولهذا السبب يوجد مستودع ذخيرة وأدوية للجيش الروسي هناك. تعتبر قلعة ناريكالا من أقدم القلاع بين المعالم التاريخية. يزوره باستمرار العديد من الضيوف ويثير اهتمامًا كبيرًا بين الزوار. ناريكالا هي واحدة من المعالم الثقافية والتاريخية المهمة في جورجيا.

وفي القرن الثامن للميلاد تم القيام بتشييد أغلب الأسوار والأساسات المتواجدة في القلعة حتى وقتنا هذا، وقد شيد الأمراء العرب حينها قصرًا خاص بهم داخل هذه القلعة، ومن أبرز الأبراج المتواجدة بها هو برج محفوظ الذي يقع في المنطقة السفلية مدينة تبليسي القديمة في جنوب غرب القلعة،.



الأنشطة في قلعة ناريكالا في تبليسي 

 تبدأ الأنشطة بداية من طريقك إلى هذه القلعة

  • حيث يمكنك من ركوب تلفريك تبليسي الذي ينقلك من تبليسي إلى القلعة لتستمتع برؤية المدينة الجميلة والأشجار قبل رؤية الجانب التاريخي لها وكأنهم يريدون منك دمج تاريخ هذه المدينة بحاضرها
  • التجول قرب القلعة والتنزه والتعرف عليها من الخارج قبل الدخول إليها
  • التقاط الصور لك ولعائلتك في هذا الصرح التاريخي
  • يمكنك الوقوف على سور القلعة ورؤية إطلالة بانورامية خضراء خلابة

ويفضل إنهاء رحلتك في القلعة بالانتقال من القلعة إلى حديقة النباتات الوطنية في تبليسي جورجيا التي تعتبر  قريبة جداً من القلعة هناك


صور قلعة ناريكالا في تبليسي 




موقع القلعة على الخريطة


أنت الان في اول موضوع
>