القائمة الرئيسية

الصفحات

متحف إمارة عجمان من الداخل بالصور 2023 | سافر معنا


مدخل متحف إمارة عجمان

الإمارات دولة الحضارة والتطور، التكنلوجيا,الإبداع، ودولة الثقافة الحديثة.في الجهة المقابلة هي دولة تاريخية، بدوية، عريقة، أثرية بل تعود لعام  6000 ق.م.
أما النظرة الحضارية الجديدة فهي موجودة تقريباً فكل مكان بالإمارات السبع ، بينما النظرة التاريخية القديمة فمنها ما قاموا بحفظه و صيانته بل وحتى الذي هدم منه قاموا بترميمه ليدمجوا بين عرض ماضيهم للسياح وحاضرهم وأن الذي ليس له ماضي عريق ليس له حاضر ولا مستقبل. ومن أحد هذه المناطق الأثرية التي رممته دولة الإمارات هو متحف إمارة عجمان ومن إسمه يقع في عجمان، ولا تكتمل السياحة في عجمان بدون التمتع بزيارته، وهو الذي ينقل لنا تاريخ الإمارة من أواخر القرن الثامن عشر ميلادي .
حديثنا في هذا المقال عن المتحف ومافيه من المعروضات التي تعكس الحياة البدوية، ففيه آثار حاكمهم في تلك الحقبة، حتى الأسواق الشعبية وكيف يؤمنون قوتهم اليومي في البيئة الصحراوية. وبعون الله سنقوم بتجميع أكبر قدر ممكن من معلومات هذا المتحف و مافيه من التراث القديم.


متحف إمارة عجمان


تاريخ المتحف

بني المتحف من أحجار المرجان و الجص و  سقفه مصنوع من جذوع أشجار التي تُجلَب من أفريقيا و كان الحصن عبارة عن قصر للرئاسة ثم تعرضت الإمارات لقصف السفن البريطانية  فتم تدميره فقام الشيخ راشد بن حميد الأول في أوئل القرن التاسع عشر ببنائه من جديد .


و تعاقبت عليه عمليات الترميم حتى القرن العشرين  و بقي مقراً للأسرة الحاكمة حتى انتقل الشيخ راشد بن حميد النعيمي إلى الإقامة بقصر الزاهر فتحول إلى مقر لشرطة عجمان بين عامي (1970 - 1981م) و بعد ذلك بحدود كم سنة أمر الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان بإعادة ترميمه لتحويله لمتحف تراث للإمارات عام (1991م).


الأسلحة في متحف إمارة عجمان

كان العرب البدو قبل تشكل حكومة الإمارات يعتمدون على شيوخ القبائل في حمايتهم و حل النزاعات بينهم، لكن الحياة الصحراوية و السفر الطويل فيها الغير آمن في بعض الأحيان تتطلبت منهم حمل الأسلحة لحماية أنفسم بل و من أجل الصيد.


وكان من أول الأسلحة هي السيوف و الرماح و الخناجر و الدروع  و مع مرور الوقت أصبحت هذه الأسلحة يتقبلونها بكل فخر و احترام فيما بينهم  ، و أصبحت ترتدى كجزء من الزي التقليدي سواء أوقات السلم أو الحرب، و من ثم تطورت الأسلحة إلى البندقية ثم الأسلحة الحديثة إلا أن السيف و الخنجر بقيت من تقاليد و تراث العرب و دلالة عليهم.


بعض السيوف التي أهديت للشيخ راشد بن حميد النعيمي والتي احتفظ بها في المتحف من اليمين إلى اليسار:
(1)-سيف كاتانا : وهو سيف أحادي النصلة منحني ذو قبضة طويلة يمكن مسكه بكلتا اليدين "سيف الساموراي"
(٢)-سيف الشمشيري الفارسي : سيف قبضته و نصلته منحنية
(3)-سيف شمشيري سوري


الجنبية: هي نوع من الخناجر العربية، تطلق على الخناجر التي تربط بحزام حول الخاصرة، وتستخدم  في عمان واليمن وجنوب السعودية
(1) خنجر الإماراتي المحلي: يتميز بالزخارف و شكله الصغير و يستخدم فقط للزينة
(2) خنجر الإماراتي المحلي
(3) خنجر اليمني : وهو عبارة عن قطعة حديدية حدة جداً في كلا الوجهين وفي وسطها خط مجوف إلى الأعلى يسمى المعيرة أو العاير . وهذه المعيرة تسمح بدخول الهواء في جرح المطعون ويؤدي إلى إصابة الجرح بالتسمم.


Wikipedia@

(4) خنجر العماني : خنجر للزينة أيضا يشبه الخطاف
(5)-(6)  سكين تثبت في الحزام أو المحزم مع الخنجر.





صيد اللؤلؤ في متحف إمارة عجمان


إن الإمارات التي يعتمد معظم اقتصادها اليوم على النفط ، كانت في ذلك الحين تعتمد كل الإعتماد  على صيد المحار و استخراج اللؤلؤ منه .

لم يكن الناس هناك يستخدمونه للزينة بشكل كبير  بمقدار ما كانوا يصدرونه للخارج و أكثر الدول المستوردة له الهند. وكانت مهنة استخراج اللؤلؤ موسمية حيث تبلغ زروة الرحلة في الصيف كما  يغوصون في الربيع و الخريف ولكن بشكل أقل، و تسمى في الخريف "الردَّة"  و في الشتاء " القحَّة" . ينقل لنا متحف إمارة عجمان الحياة اليومية لهذه الناس أثناء رحلة الصيد والتي تتسم بالبساطة .

عند الإستيقاظ :
أولاً فلق المحار الذي أصطيد بالأمس » فطارهم التمر و القهوة في الغالب  »  الغوص  » استراحة الصلاة » الغوص » الغداء » نوم.
و حيث انتهت هذه المهنة تقريبا خلال عام 1959م.


قسم الطب الشعبي في متحف إمارة عجمان

from:Google Maps

في متحف إمارة عجمان قسم للطب الشعبي، يمكن العثور فيه على مجموعة متنوعة من الأدوات والأعشاب التقليدية و هي "أشهرها وأكثرها " و أدوية من مصدر حيواني و من مصدر معدني .

و كانت لهم أساليبهم الخاصة البدائية من الكي و الرقية الشرعية و غيرها ، على سبيل المثال :
كانوا يعيدون القدم المكسورة الى شكلها و وضعها الطبيعي في البحر لأن في البحر يكون ذلك أسهل، ثم يطحنون نبات العنزروت مع البيض و التمر منزوع النوى و تجبير القدم المكسورة بهذه الخليطة ،و أيضا يستخدمون ماء يقرؤون عليه قديماً كلمات فيشربه أو يغتسلون به،
و كانوا يعالجون رمد العين بمادة القرمز.


الأسواق الشعبية في متحف إمارة عجمان

from:Google Maps

كانت مؤلفة من سوق فيه العديد من المحلات
منها الخباز، الحداد، الخياط، المحسِّن"الحلاق" و هو أيضا كان يحيِّم الناس " الحجامة" ،  المحلوي" صانع الحلويات" ، و القهوة الشعبية التي يتم فيها جلسات الرجال و تبادل الأحاديث فيما بينهم و تعتبر من أماكن الترفيه عن أنفسهم ، والحطاب ، والندّاف" الذي يتعامل مع القطن أو القطّان " و غيرها من المحلات الذي ينقل لك المتحف صورتها غرفة تلو الأخرى .


قسم اللباس الشعبي في متحف إمارة عجمان

from:Google Maps

لا يختلف لباسهم في الماضي كثيراً عن لباسهم في الحاضر غير أنّ هناك بعد التغيرات البسيطة حيث كانوا يلبسون العصامة والخنجر  والبِشْتْ و هو لباس مخصص للرجال "الذي ارتداه ميسي" حيث يوجد للبِشْتْ لونين أبيض و أسود ،الأبيض يلبسونه في الصباح و الأسود في المساء و يفيد هذا في الصور القديمة ذات الطابع الأبيض و الأسود لمعرفة موعد التقاط الصورة في الصباح أم المساء تبعا للون البشت. و لبس النساء الذي يعرضه المتحف متعدد وله أنواعٌ كثيرة منها من القطن و من الحرير و من الصوف و كلهم يستوردونه من الهند.

 القوة المطارزية في عجمان

from:Google Maps

يحكي لنا المتحف عن قوة مؤلفة من شباب يحملون أسلحة الموجودة في تلك الحقبة  لحماية الحاكم و تطبيق العقوبات غير أنها كانت قوة غير رسمية .


قسم أول محطة إذاعة في  عجمان 

from:Google Maps

وجدت هذه الإذاعة بين عامي( 1961-1965م) أنشأها راشد عبد الله علي بن حمضة كان يعمل في السعودية في مدينة الدمام و هو من محبين تصليح أجهزة الراديو ، اكتسب خبرة كبيرة هناك و بعد عودته لإمارة عجمان قرر بإنشاء محطة محلية مركزها في بيته واستعان بشاب من عائلة العليلي  ليبدأ بالبث  بصوته، ثم ذهب راشد إلى مقهى و وضع الراديو هناك وسمع الكلام الذي يقوله العليلي عبر البث في الراديو وهو ومن حوله فتفاجأ الناس، ومن هنا بدأت إذاعة عجمان .

متحف إمارة عجمان قسم مخزن التمور

لا يمكن ذكر التمور و كافة أنواعه بدون ذكر مصدره الرئيسي وهو عجمان بل و الإمارات بل و الخليج العربي ككل. حيث تشتهر هذه الدول بشجر النخيل و خاصة عندما أمر الشيخ النعيمي حاكم عجمان بالإهتمام بزراعة شجر النخيل .

يبدأ حصاد هذه التمور من شهر حزيران و هو الشهر السادس حتى نهاية الصيف في شهر تموز و يتميز هذا الوقت بالتعاون و المشاركة بين أفراد العائلة .

و تَمرُّ ثمار شجر النخيل بأربع مراحل :
-البسر: عندما تكون الثمار في لونها الأخضر.
- الخلال: عندما يصبح لون الثمار أصفر محمَر (مرحلة اكتمال النمو).
- الرطب: عندما يصبح الطرف الداخلي للثمرة  طريّا ً وليناً.
- التمر: عند النضج الكامل للثمار حيث تصبح الثمرة كاملة لينة وطرية

و يتم قطف أنواع متعددة من التمور بمراحل مختلفة حسب مزاقه في كل مرحلة و حسب نوعه.
ولا يخلو الشتاء من تجمع الأسرة أيضا ففيه يتم صناعة الدبس من التمور في بدايته من أجل حفظه لبقية الشتاء ويتميز الدبس بطعمه الحلو الذيذ .

وهنا قد ألممنا قدر المستطاع بأهم المعالم في المتحف راجيين من الله الإفادة و المعرفة.

موقع المتحف

مواعيد فتح وإغلاق المتحف 

من السبت إلى الخميس : 8:00ص »  8:00 م

يوم الجمعة : 2:30م »  8:00 م

مواعيد المتحف تختلف في عيد الفطر و غير معروفة 

 

سعر الدخول إلى متحف إمارة عجمان 

5 » 15 درهم إماراتي  ،  1.3 » 4.1 دولار امريكي


 درجات الحرارة في إمارة عجمان على مدار السنة 

كانون الاول صغرى 15°كبرى 25°
شباط 15°30°
آذار 20°35°
نيسان25°35°
أيار30°40°
حزيران35°45°
تموز 35°50°
آب 40°50°
ايلول 35°50°
تشرين الأول 30°45°
تشرين الثاني 25°35°
كانون الأول 20°30°


بعض الصور لمعروضات الموجودة في متحف إمارة عجمان


from:Google Maps
مهنة الحطّاب أو الخشّاب

from:Google maps
طرق تداوي الطب الشعبي و نلاحظ استخدام البيض مع طحنه عل يسار الصورة
 
from:Google maps
القطّان أو الندّاف 


from:Google maps
غرفة تحاكي جلسات النسائية في المتحف

from:Google maps
الدروع و خوذ الحرب قديماً في عجمان


from:Google maps


from:Google maps
غرفة الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان

الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان


>